
وزير الدفاع الموريتاني : ستجري مشاورات لإعادة النظر في العلاقات مع اسرائيل
قال محمد محمود ولد محمد الامين وزير الدفاع الموريتاني ان البرنامج الانتخابي للرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وعد بالنظر تشاورياً في العلاقة التي تربط موريتانيا باسرائيل، وان الفترة الماضية شهدت موريتانيا فيها ظروفاً صعبة اخذت طابع الاستعجال أكثر من غيرها وأن التزام الرئيس لازال في مكانه وان هذه القضية ستعالج تشاورياً إما مع البرلمان او مع الشعب.
وأشاد في حوار لصحيفة «26سبتمبر» تنشره العدد المقبل بالتجربة الديمقراطية اليمنية واصفاً إياها بالرائدة موضحاً ان العلاقات اليمنية - الموريتانية ستشهد انتعاشاً قوياً وتفعيلاً في كل المجالات السياسية والثقافية والعسكرية والاجتماعية.
المصدر: صحراء ميديا
المؤتمر الثاني للمركز العالمي للترشيد والتجديد يفتتح في نواكشوط.
26/03/2008 - 23:32
افتتح مساء اليوم في قصر المؤتمرات بنواكشوط المؤتمر الثاني للمركز العالمي للترشيد والتجديد الذي يرأسه العلامة الدكتور عبد الله ولد بيه، والذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له، وذلك تحت شعار "ترشيد الأفكار والسلوك".وقد حضر الافتتاح جم مع العلماء الموريتانيين مثل العلامة محمد فال (اباه) ولد عبد الله والعلامة محمد سالم ولد عدود والعلامة حمدا ولد التاه والشيح محمد الحسن ولد الددو.
كما حضره علماء آخرون مثل الداعية الأمريكي الشيخ حمزة هانسن والدكتور سلمان فهد العودة رئيس مؤسسة "الإسلام اليوم" والشيخ علي الجبري. وسينوب في تقديم عرض للدكتور سليم العوا الدكتور هاني والباحثة الأمريكية في علم الاستراتيجيات الدكتورة فرجينيا.
أما العلامة عبد الله ولد بيه رئيس مركز العالمي للتجديد والترشيد فقد افتتح كلمته "بأنه من المناسب إقامة هذا المؤتمر في موريتانيا ارض الإسلام التي احتضنته منذ ألف سنة" مشيرا إلى أن "الدين الإسلامي دخل إلى هذه البلد منذ القرن الثاني للهجرة سنة 115 هـ" مؤكدا أنها "ارض ليس الإسلام فيها غريبا فهي ارض الإسلام التي ينبغي أن تكون أيضا أرض السلام".
وقال العلامة ولد بيه "أن مركزه بدأ العمل من خلال فكرة محددة يشير إليها الحديث النبوي الشريف وهي قوله صلى الله عليه وسلم "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب" مما يعني –يقول ولد بيه- وهو ما يعنيه ابن القيم بقوله أن الأفكار تسبق السلوك. أي أن الأفكار والخواطر هي محددات العمل والتصرفات فبصلاحها تصلح هذه وبفسادها تفسد تلك" ومن هذا المنطلق انطلقت الفكرة..فكرة إنشاء المركز".
وقال ولد بيه "إنه لا يجوز الحديث عن إشكالية قطرية دون أن نضعها في إطارها العالمي، وبالتالي فإن العولمة بما تجره خلفها من مفاسد أومن قضايا كبيرة حتى لا ننفي مالها من فوائد أدت إلى تحديات كبيرة، فلأول مرة يجد الآنسان نفسه متمكنا مما يستطيع بواسطته تدمير هذه الأرض بما فيها من سكان.. ولأول مرة تنتهب هذه الأرض ويستخرج ما في جوفها بشكل ربما يجعلها في وقت من الأوقات غير قابلة للسكنى..و لأول مرة في تاريخ البشرية تصبح القيم وراء ظهور الناس، وتصبح المصالح الآنية، الأنانية، الوقتية، هي شغلهم الشاغل..هذه قضايا في غاية الأهمية، وهي قضايا قد تكون بسيطة وبديهية إلا أن الموكب الذي تجره ورائها هو موكب مخيف".
وقال ولد بيه "إن الانفصال بين الإنسان وقيمه سيجعل منه في وقت من الأوقات حيوانا يقضي على أبناء جنسه ويقضي على نفسه".
وقال العلامة عبد الله ولد بيه "إنه انطلاقا من هذه الفكرة التي تقول بضرورة التفاعل بين أبناء الأرض جعل هذا المركز يتحرك خطوة في الاتجاه الصحيح ذلك أن تصحيح النهايات تشترط فيه تصحيح البدايات، ولهذا أردنا أن نضع تصورا للوضع العالمي والوضع الإسلامي بالذات، لنحاول أن نتحرك في اتجاهات متعددة".
و قال: "إن المركز قرر أن يتحرك في اتجاهات ثلاثية الأبعاد و هي:
التأصيل: كي ندرس دراسة متأنية تنطلق من الكتاب والسنة ومقاصد الشريعة وموروث الأمة.
التوصيل: وهو كيفية توصيل ذلك لآخرين. وهو جهد يلاقي الكثير من المعاكسات والمشاكسات. ويكون ذلك عن طريق المؤتمرات والندوات واستغلال وسائل الاتصال.
الحوارات: وليس في داخل البيت الإسلامي ولكن في أيضا مع الآخر، وهو أمر في غاية الأهمية لأننا –يقول ولد بيه- أمام ثلاث فئات في العالم الإسلامي، تحتاج الى ترشيد:
فئة تحمل جهلا بسيطا: وهو العوام الجهلة الذين يجب علينا أن نوفر لهم العلم. وهو ما أمرنا به صلى الله عليه وسلم بقوله "ليبلغ الشاهد الغائب" ومهمة التبليغ لهؤلاء العوام هي مسؤولية العلماء.
الفئة الثانية: عالمة جاهلة، لأن جهلها مركب، لأنها جهلت وجهلت أنها جهلت.. وهي أصعب الفئات، لأن القرءان الكريم يضرب مثلا للمعقد ولا يضرب مثلا للبسيط، ففي سورة البقرة ذكر المشركين الخلص ثم المؤمنين الخلص ثم المنافقين وضرب الأمثال لهم، لأنها فئة تقوم على فكر مغلوط وعلى تصور خاطئ للإسلام الذي تتحدث باسمه، فهي قدمت مفهومات الجهاد بشكل مختلف تماما عن الجهاد في الإسلام، فشوهت صورة الإسلام وصورة المسلمين في العالم. وهي أيضا اتخذت من الولاء و البراء حصان طروادة لترتكب الجرائم في العالم الإسلامي وخارجه.
وقال إنها فئة "كلما لاح ضياء قالت إنه ظلام، وكلما لاح نور أسدلت دونه ستارا من الترهات والبهتان"
وقال: "إن من ميزاتهم سهولة التكفير والتبديع والتشنيع".و" إنهم اتخذوا طاعة أمير الجماعة بدلا من طاعة أمير الطاعة". وقال ولد بيه "إن أصحاب هذا الفكر يتحلون بالبساطة الفكرية والسذاجة ونبذ أقوال الراسخين في العالم من عهد ابن عباس إلى يومنا هذا".
وقال" إن هذه الطائفة تحتاج إلى جهد كبير من العلماء الراسخين في العلم الملمين بالموضوع.. لأنها فئة تتلقى الفتاوى من السراديب".
الفئة الثالثة: فئة تركت الإسلام وراء ظهورها وتنكرت للدين وللتاريخ.. وهي فئة عصية على التعليم لأنها اتخذت معلما خارج الموروث الإسلامي وخارج الحضارة الإسلامية ، واتخذت من الغرب أنموذجا يحتذى وقدوة يقتدى بها".
وقال "إن هنالك في الغرب ثلاث فئات فئة جاهلة وأخرى حاقدة وفئة أيضا عرفت شيئا قليلا من الاسلام، ولكنها تتصف بالعقلانية والإنصاف. وهي فئة أسميها –يقول ولد بيه- "أولي بقية".. التي يقول بعض المفسرين ان المقصود بها الإيمان والبعض يقول إنه العقل والتمييز وهو التفسير الذي اذهب إليه".
وقال: هذه الفئة ينبغي ان تربطنا بها حبال المودة وأن ندخل معهم في شورى"
وأصاف ولد بيه "إنها ثلاث فئات تحتاج لمن يسعفها بالدليل من القرءان والسنة ومقاصد الشريعة الإسلامية وبالعقل الذي يسدده النقل".
اما التجديد –يقول ولد بيه- فينطلق من النصوص الحافلة من الكتاب والسنة ومقاصد الشرع.. وينطلق من الواقع ومن تراث البشرية، والحكمة ضالة المؤمن فحيث ما وجدها فهو أحق بها.
وقد حضر الافتتاح الوزير الأول الزين ولد زيدان الذي ألقى كلمة بالمناسبة.كما استمع الحاضرون لمحاضرة للدكتورة سليمان العودة عن "الغلو والتطرف".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق